الرياض الرونق الحديث والمعاصر للتطور الحاصل في المملكة العربية السعودية، وعلى مواكبتها تأتي بطولة الرياض لجمال الخيل العربية الأصيلة ٢٠١٨، حدثاً هاماً وبارزاً في المجال الفروسي والرياضي .

هذا العمق استمراراً لكون الرياض العاصمة والتأسيس للدولة السعودية، فالتعمق في أحياءها ومحافظاتها ستشعر بهذه الروح الأصيلة، والمستمدة من التاريخ السعودي القديم .

تأتي بطولة الرياض كأحد أهم بطولات المنطقة والتي تسعى أن تكون داعمة للخيل العربية الأصيلة وملاكها، وملتقى هاماً لذلك ومساهمة في تحقق رؤية السعودية ٢٠٣٠ . تحت إشراف مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة، وبتنظيم من قبل مربط المعود للخيل العربية الأصيلة في الفترة ٤-٦ يناير ٢٠١٨ .

عاصمة المملكة العربية السعودية، وعاصمة الجمال والفروسية، تحتضن بطولة الرياض لجمال الخيل العربية الأصيلة في شهر يناير ٢٠١٨

 

تستضيف البطولة

 

أيام البطولة

أجواء من المتعة والجمال والجماهيرية العالية

 

لماذا بطولة الرياض ..؟

الخيل العربية الأصيلة، هي الإرث الموروث من نبينا اسماعيل عليه السلام، والتي جاء ذكرها ومدحها بالقرآن الكريم، وعلى ذلك أكد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هذه المكانة للخيل العربية الأصيلة، داعياً معها الخير حتى يوم القيامة .

وعلى ظهورها أشرق مجد الإسلام وعليها  تم فتح مكة، واستمرت الفتوحات الإسلامية في أصقاع الأرض .

عدمنا خيلنا إن لم تروها *** تثير النقع موعدها كداء

يبارين الأعنة مصعدات *** على أكتافها الأسل الظماء

تظل جيادنا متمطرات *** تلطمهن بالخمر النساء

وضعفت مستوى الخيل العربية الأصيلة في جزيرة العرب، بتهجير الخيل إلى مصر، ومع المستشرقين في أصقاع أوربا والعالم الغربي، حتى  جاء المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن على ظهورها، ومن قبله الإمام محمد بن سعود بتأسيس المملكة العربية السعودية . والتي على أثرها عادة العناية للجواد العربي، وتم إعادة المحافظة عليها ونسلها بتأسيس مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة – ديراب – .

لذلك بطولة الرياض ٢٠١٨، هي البطولة الوحيدة التي تحمل اسم عاصمة المملكة العربية السعودية، وتقام فيها، لرفع مستوى الاهتمام بتربية الخيل العربية الأصيلة، ولدعم اهتمام المربين بها من جميع أنحاء المملكة، بمستوى تنافسي وفق أسس تنظيمية وتحكيمية معتمدة، تفيد مربي الخيل والمنتج لمعرفة مستوى خيله، وتقدم له مساحة للتنافس مع جميع الخيل القادمة من كل مناطق ومدن المملكة العربية السعودية .

 

التأهل والفوز

سيتم تكريم الفائزين بجميع الأشواط التأهلية من المركز الأول حتى المركز الخامس، والخيل ذات المراكز الثلاثة الأولى تتأهل للمنافسة على نهائيات البطولة، ببطولة مفتوحة للحصول على الذهب أو الفضة أو البرونز لكل فئات الأشواط النهائية .

  1. بطولة الأمهار لعمر السنة .
  2. بطولة المهرات لعمر السنة .
  3. بطولة الأمهار لعمر سنتين وثلاث سنوات .
  4. بطولة المهرات لعمر سنتين وثلاث سنوات .
  5. بطولة الأفراس .
  6. بطولة الأفحل


الجوائز الخاصة

تقدم جوائز خاصة :

أعلى درجة لأجمل حركة بالبطولة .
أعلى درجة لأجمل رأس .
أعلى نقطة للإناث .
أعلى نقطة للذكور .
أفضل عارض في البطولة .
أفضل مربط حصل على مجموع درجات أو مراكز .
أفضل مربط للإنتاج السعودي في البطولة .
الحكام :

سيكون أعضاء لجنة التحكيم باختيار مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة – ديراب-، وفق اعتماد منظمة الايكاهو الدولية، وستكون جنسيات الحكام ومسؤول الساحة من ١٠ دول حول العالم .